Featured Video

تصريحات علاء محجوب


·        " الرقص مع الشيطان " فيلم فني وليس تجاري .
·        مش هي دي السينما اللي كنت بحلم بها .
·        أنا أول واحد يعمل موقع زي ده في الدنيا كلها .
·        إيجابيات الثورة إن مبقاش عندنا خوف .
·        أطلب من رئيس مصر القادم أن يراعي فينا ربنا .
·        هالة سرحان خافت من حبيب العادلي .
حوار : صفاء عبد المرتضى

الأستاذ / علاء محجوب كاتب متميز، ومخرج مبدع ...
حرص من خلال أعماله على تقديم أفكار هادفة للمشاهد العربي ومعان تبتعد بكل المقاييس عن الابتذال أو الإسفاف لذا فقد رفض " الرقص مع الشيطان " .

وبالرغم من أن أفلامه في السينما المصرية قليلة جدًا إلا أنه كان " شاهد إثبات " على ارتقاء الذوق العام للمشاهد فاستطاع من وراء ذلك أن يجني " ثمن الشهرة " لصالح اسم علاء محجوب .

·        أين ولماذا احتجب علاء محجوب عن السينما المصرية خلال الثماني عشرة سنة الماضية ؟

عملت بعد التخرج مخرجا بشكل مباشر ولم أعمل كمساعد مخرج مع أحد،
فقد وصلت من السفر عام 1985وبدأت العمل في فيلم " شاهد إثبات " عام86
وكنت كلما طلبت شيء  يقولوا لي : انت فاكر نفسك في أمريكا !
ورغم نجاح الأفلام التى قدمتها بعد ذلك إلا إنني أحسست أنها ليست السينما التى درستها والتى كنت أحلم بها منذ الصغر ، فقررت السفر مرة أخرى وتفرغت للإعلانات لأنني درستها أيضا ، ونفذت كثير من الإعلانات في كل من أمريكا واليابان واليونان وكذلك بعض الدول العربية مثل قطر والإمارات .


·        من أين جاءت فكرة فيلم " الرقص مع الشيطان " ؟
هذا الفيلم يحمل رسالتين : إدانة الشيوعية والرمز إلى الرأسمالية في الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت وهو يحكي قصة دكتور شاب والذي جسده الفنان
نور الشريف درس هناك ورجع لكي يحارب – أستغفر الله العظيم – ربنا ويريد إثبات أن العلم هو الذي سوف يسيطر على البشر في المستقبل لكن ربنا دمره في النهاية .
وأنا أعتبر أن فيلم "الرقص مع الشطان " فيلم فني وليس تجاري فقد قمت بصرف مبلغ 570 ألف جنيه على الفيلم سنة 92 ورغم إن إمكانيات السينما وقتها كانت ضعيفة إلا أنني حاولت أن أستغل أقصى إمكانيات موجودة في هذا الوقت .


·        ولماذا توقفت بعد فيلم "الرقص مع الشيطان" ؟
"اتحاربت تماما بسبب الفيلم ده" لأن معظم النقاد والمسيطرين على الإعلام المصري في هذا الوقت كانوا شيوعيين ففي بداية دخولهم الفيلم وقبل مشاهدتهم له سلموا علي وأخذوني بالأحضان وفوجئت بعد إنتهاء الفيلم وهم خارجين إنهم لم  يسلموا علي ورفضوا حتى مصافحتي فوجدت" إن مش هي دي السينما اللي أنا عايزها لذا سافرت مرة أخرى إلى الخارج وقلت أرجع لما تبقى تتصلح ".

·        ما سر اهتمامك بالتركيز على العلاقة بين الفنانين والصحافة ؟
أرى أن جميع أرشيفات الفنانين هامة للصحفيين الذين يكتبون في الفن لمساعدتهم فى إعداد الموضوعات الصحفية والبرامج الفنية من خلال أرشيفات الفنانين فبدأت أولاً بعمل أرشيفات عن الممثلين المصريين من خلال موقع الفنون العربية ، ذلك بأن يخصص لكل فنان موقع خاص به .
أما فكرة موقع الصحافة العربية التي جاءت بعد ذلك فقد بدأت عندما أبدى الفنان محمود ياسين الإعجاب بالموقع ولكنه قال لي أنه في بعض الأحيان يريد أن يعرف اسم الصحفى والمكان الذى يكتب فيه لكنه لا يستطيع ، ومن هنا جاءت فكرة الموقع وإتاحتها للصحافيين المصريين والعرب ، وقد وصل عددهم الآن إلى حوالى 1600 صحفى يكتبون فى جميع المجالات ليس فقط الفنية ولكن السياسية والرياضية والمرأة والطفل وما إلى ذلك .
وأنا عن نفسي سعيد جداً لأنني أول شخص ينفذ فكرة موقع كهذا الموقع فى العالم العربى بل في الدنيا كلها .

·        ما مدى مسئولية الموقع عن مقالات الصحفيين ؟
كل صحفى يكتب ما يشاء على مسئوليته الشخصية فأنا أريد أن أدعم حرية الرأى وعامةً الأمر فى يد الإدارة فإذا وجدت فى أسلوبه شيء من التهريج أو عدم الحفاظ على الآداب العامة أو وضع أى صور إباحية فسيتم حذف موقع هذا الصحفى على الفور .

·        إلى أى مدى يرى علاء محجوب نجاح الفنانة المحجبة على الشاشة ؟
لا يوجد مشكلة بالنسبة للمسلسلات التليفزيونية لكن المشكلة تكمن فى ظهورها على شاشة السينما فلا يجوز أن ترتدى المرأة الحجاب وهى وحدها فى المنزل مثلا أو مع زوجها أو أخيها فهذا لن يقنع المشاهد بل سيؤدي إلى سخريته ، فالفنانة المحجبة تحدد الدور وتحدد عمل المخرج والمصور وعمل الدراما بأكملها ، فالدراما بهذا الشكل تصبح غير صادقة، وأنا شخصياً لا أقبل أن اتعامل مع ممثلة محجبة خلال العمل الدرامى فإما أن تقبل أى دور أو لا تمثل نهائياً ، وأؤكد
 " أن الحجاب مش عيب لكن العيب تبقى محجبة وتقول عاوزة أمثل " .

·        ما رأيك فى عودة هالة سرحان إلى الإعلام مرة أخرى ؟
الدكتورة هالة سرحان صديقة عزيزة لى ومذيعة مجتهدة جداً فهى من أقوى المذيعات العربيات الموجودات على الفضائيات ، أما بالنسبة لما حدث منها فهي لم تخطىء عند عرضها للحلقة التى تسببت فى المشكلة الشهيرة وهذا ما لا يعرفه الكثير فلو كان قد تم هذا اللقاء بعد الثورة لما كان هناك أي مشكلة ، لكن المشكلة جاءت فى عهد حبيب العادلى الذى كان يأخذ من هالة سرحان موقفاً من البداية بسبب هذة الحلقة وذلك لذكر اسم الشرطة فى الموضوع وكان هذا هو الخطأ الذى وقعت فيه هالة سرحان لأنها لم تقم بحذف الكلام عن الشرطة من الحلقة رغم أنها كانت حلقة مسجلة ، فقد كان بوسعها أن تحذفها فى المونتاج ، وفى النهاية هالة سرحان لا يوجد عندها قضية ، فقط هى خافت وهذا كان وضع طبيعى جداً قبل الثورة .

·        فى هذة الأيام التى تمر بها البلاد لا يمكن أن يخلو الحوار من الكلام عن ثورة 25 يناير . فى رأيك ما هى إيجابيات وسلبيات تلك الثورة ؟
من أهم الإيجابيات التى تحققت حتى الآن عملية إسقاط النظام وهذا فى حد ذاته شيء عظيم ، ثانياً أرى أن من مكاسب الثورة حرية الرأى وعدم شعورنا بالخوف.
أما السلبيات فتتمثل فى كثرة الاعتصامات وكثرة الطلبات الغريبة حالياً ونسي الكثير أن أصحاب الشركات لابد أن يجدوا إنتاج حتى يدفعوا المرتبات .
وأن هناك أكثر من 4 مليون مصرى يعملون باليومية مثل البائعين المتجولين ومن يعملون فى مجال السياحة والكومبارس فى الأفلام والمسلسلات أصبحوا بلا عمل والنتيجة أن بعضهم تحول إلى بلطجية غير أن أصحاب الشركات استغنوا عن بعض العمالة مما زاد من ارتفاع نسبة البطالة من 8% إلى 16% أي أن البطالة وصلت إلى الضعف " ويا جماعة احنا لازم ننتج وربنا يستر على البلد " .

·        ألا تفكر فى تقديم عمل فنى يتناول أحداث ثورة 25 يناير ؟
هناك الكثير بالفعل بدأوا فى تصوير أعمال تتناول أحداث هذة الثورة أما أنا فقد كنت أعمل فى مسلسل " ثمن الشهرة " من قبل أحداث الثورة وقد بدأت العمل فيه منذ عام 2005 وحتى الآن وهذا المسلسل يتناول قصة رجل أعمال فاسد جداً تمام مثل الفاسدين الذين اكتشفنا وجودهم فى النظام السابق ، والذي من الممكن الآن أن نضيف فى الحوار عنهم من غير خوف بل يمكننا وضع أسماء أشخاص حقيقين ضمن الأحداث ، وكنت أتمنى أن يقدم هذا المسلسل فى رمضان القادم لكننى لا أعتقد ذلك فى ظل الظروف التى نعيشها الآن .

·        كيف استقبلت خبر تنحي الئيس حسني مبارك ؟
أنا نزلت إلى ميدان التحرير مع أسرتي ثلاث مرات وكنا معهم قلبا وقالبا ، أما في يوم التنحي كنت في البيت أشاهد التليفزيون وصدمت عندما سمعت عمر سليمان يصرح بأن الرئيس نقل السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لأنني لم أتوقع أن يتنازل عن السلطة بعد أيام بسيطة بهذا الشكل ، وفجأة " هيصت ورحت واخد بناتي ونزلنا نفرح مع باقي الشعب " لكنني أشعر أن النظام السابق يحارب لرجوعه مرة أخرى لكن أتمنى أن تأتي حكومة جديدة تستطيع أن تحكم البلد بشكل أفضل .

·        ماذا تريد للإعلام المصري بعد الثورة ؟
أن يكون أكثر حرية وأن يقول حقائق ، لأن الحقائق هي التي تجعل الناس في حالة من الطمأنينة ، ولو لم يذكر صاحب القلم الحقيقة فمن الذي سيذكرها إذن !
وأتمنى أن يتغير كل شيء إلى الأفضل فتختفي من حياتنا الرشوة مثلا ففي رأيي أن من يأخذ رشوة 10 جنيه تمام مثل الذي يأخذ 100 مليون جنيه أو مليار
" دي رشوة ودي رشوة " ومن واجبنا أن نبلغ عن أي شخص فاسد من الآن وصاعدا وأعتقد أن أي فاسد الآن لن يكون "بالبجاحة التي تعودنا عليها زمان " .

·        لو أتيح لك طلبين على المستويين العام والخاص من رئيس مصر القادم . فماذا ستطلب ؟
أطلب منه أن يراعي ربنا . " لو راعى ربنا فينا هتبقى كل حاجة تمام" ، وهذا هو طلبي على المستويين العام والخاص ، لأنني لن أطلب منه أن يعينني وزيرا أو يتيح لي إخراج فيلم مثلا بل أنني سأستطيع أخذ حقي منه لو راعى ربنا كما قلت وأن يقدم الصالح للبلد .

·        ما رأيك في ظاهرة تحول بعض الصحفيين إلى مقدمي برامج على
 شاشات التليفزيون ؟
هذه ظاهرة موجودة في العالم كله ، لكن في النهاية من لديه الكفاءة هو الذي يستطيع أن يثبت نفسه وهذا يعود إلى الشخص نفسه ،
" فلو اجتهد في التحضير وذاكر كويس هيقدر يثبت نفسه " وأكبرمذيعيين في العالم كانوا في الأصل صحفيين .

·        كلمة تريد أن توجهها إلى الصحفيين ؟
أن يراعوا ضميرهم وهم يكتبون ، ويجتهدوا أكثر .
فالصحافة ليست مسألة لغة عربية بل هي في المقام الأول تعتمد على اجتهاد الصحفي . فهناك الكثير منهم " ما بيصدقوا يلاقوا خبر فيخدوه زي ما هو " وهذا مرفوض فمن يجتهد تلمس في مقالاته هذا الاجتهاد و" لو عايز تثبت نفسك لازم تجتهد " .

·        كيف تنظر إلى العناوين الجذابة التي لا تحمل في مضمونها الخبر الذي جذبت القارئ إليه ؟
هذه هي الصحافة الصفراء وأنا لا أتعامل معها مطلقا ، وأعتقد أن الفنانين والصحفيين المحترمين لا يحبونها أيضا ، غيرأن مثل هذه الجرائد لا تجد رواجا فلو استطاعوا خداع القارئ مرة لن يستطيعوا خداعه كل مرة .
وبالمناسبة لقد قمت بمعالجة هذه الجزئية في مسلسل " ثمن الشهرة " .

·        سؤال بعنوان ؟ أفضل ما أرى على الساحة الآن .......
ممثل : لا أستطيع أن أقول أن فنان بعينه هو أفضل ممثل ، لأنه من الممكن أن                ينجح في أداء دورا على ما يرام في عمل ثم لا يكون بنفس الكفاء في عمل آخر .
مخرج : علاء محجوب ،" لأن شغلي وفني كمخرج
         أحسن من ناس كتيرموجودين في العالم العربي " .
كاتب ساخر : بهجت قمر رحمه الله .

·        بم تصف كل من ...
الانترنت : معلومة .
الفيسبوك : تنفيس .
الصحافة الالكترونية : المستقبل .

وبعد أن انتهى حواري مع مخرجنا الكبير / علاء محجوب اكتشفت أنني لا أعلم عنه سوى ما كنت أقرأ عنه فقط ، فقد عرفت عنه التميز والإبداع والإتقان في العمل أما الذي اكتشفته بنفسي من خلال هذ اللقاء أنه بحق إنسان مهذب .. متواضع .. ومحترم للغاية ، بارك الله لنا في هذا المخرج العبقري ووفقه لخدمة وطنه وبلاده .

  



     

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More